البوابةالرئيسيةس .و .جدردشةبحـثالأعضاءالمجموعاتأتصل بناقفير الخدماتالدعمالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوق مسقط: عملية التصحيح مستمرة ومؤشر السوق يفقد المكاسب الكبيرة التي حققها في عام 2008

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
General
مشرف عام
مشرف عام
General

ذكر
عدد الرسائل : 243
العمر : 30
الدولة : عمان
الهواية : الإنترنت
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: سوق مسقط: عملية التصحيح مستمرة ومؤشر السوق يفقد المكاسب الكبيرة التي حققها في عام 2008   السبت سبتمبر 13, 2008 2:11 pm

سجل مؤشر سوق مسقط تراجعا حادا في تداولات اليوم الخميس، آخر أيام الاسبوع، هوى على اثرها عند الاقفال بأكثر من 350 نقطة مواصلا سلسلة التراجعات التي بدأت منذ منتصف شهر يوليو وتسارعت حدتها خلال الاسبوعين الماضيين.

وأقفل المؤشر عند 8833 نقطة مسجلا أدنى مستوى له خلال عام 2008 ومتخليا عن جميع المكاسب الكبيرة التي حققها خلال الأشهر الستة الاولى هذا العام.

وكان المؤشر قد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند أعلى من 12100 نقطة خلال شهر يونيو الماضي مرتفعا بـ 35 % مقارنة ببداية العام وبنحو 120 % مقارنة بمستواه عند بداية موجة الصعود الكبيرة التي بدأت في شهر أبريل من عام 2007.




وفي تداولات اليوم صمدت الشركات الكبيرة، التي قادت التصحيح ، بشكل نسبي فسجلت أسهم مثل "بنك مسقط" و"عمانتيل" و"ريسوت" تراجعات محدودة كما اقفل كل من "البنك الوطني" و "بنك ظفار" على ارتفاع، إلا أن أسهم شركات الاستثمار مثل "اومنفست" و"اونك" و"ظفار للتنمية" هوت بشكل حاد وهي الشركات التي تعتمد في ادائها على التغيرات في سوق مسقط ومن المنتظر أن تحقق خسائر جسيمة خلال الربع الثالث جراء تراجع السوق.

كما تراجعت بالحد الأقصى أسهم شركات تسويق النفط الثلاث (شل والمها ونفط عمان) وسط تداولات محدودة وهي الشركات التي ظلت صامدة منذ بداية التصحيح وحتى تداولات اليوم.

وتشير بيانات تقوم بجمعها "أرقام" إلى أن مكرر الربح للسوق، بناءا على نتائج نصف العام، قد بلغ اليوم أقل من 12 مرة، وهو المعدل التاريخي للسوق خلال السنوات الخمس الماضية باستثناء فترة الصعود الأخيرة، غير أنه من المنتظر أن تتراجع أرباح الشركات خلال النصف الثاني من العام الحالي جراء غياب الأرباح الاستثمارية التي عززت أرباح العديد من الشركات خلال النصف الأول بسبب الأداء الاستثنائي للسوق خلال تلك الفترة والتي يبدو أنها لن تتكرر خلال النصف الثاني
.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.qafer.tk
 
سوق مسقط: عملية التصحيح مستمرة ومؤشر السوق يفقد المكاسب الكبيرة التي حققها في عام 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصري علي منتديات دودى وبس البوم تيتو 2008
» حصريا البوم رضا البحراوى 2008 على شباب نت
» حصريا حفل إفتتاح أولمبياد (بكين 2008) كاملآ بحجم 720 ميجا تحميل مباشر
» الفريج 2008
» وفيق حبيب - حفله فندق سفير حمص 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القفير :: المنتديات التجارية :: قفيرالسمسرة-
انتقل الى: